تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مرحبا بكم في موقع الدكتور شادي المر

عملية تجميل الأذن في لبنان

جراحة تدبيس الاذن هي الجراحة التجميلية التي تعيد تشكيل الاذن البارزة.

ولكن الاذان البارزة لا تأثر سلبا على السمع، إذ تعتبر سببا رئيسيا لفقدان الثقة بالنفس والقلق، خصوصا لدى الاطفال والشباب الذين يتعرضون للإستفزاز من قبل زملائهم في المدرسة وذلك لانهم يملكون "آذان ميكي ماوس".

كما وتعتبر الآذان البارزة لدى الكبار سببا لعدم الراحة النفسية. إذ إن النساء اللواتي يعانين من الاذان البارزة يتجنبون رفع شعرهن فيما لدى الرجال الامر اكثر تعقيدا إذ يصعب عليهم إخفاء هذا العيب. وضعت جراحة تكبيس الاذن لتغيير شكل الغضروف المسبب لبروز الاذن غير العادي. كما ويوجد ثلاثة تشوهات مختلفة في الغضروف، والتي يمكن ان تكون مزدوجة في بعض الحالات.

  • وجود زاوية واسعة جدا بين جهة الاذن الخارجية والراس مما يسبب الشكل البارز.

 

  • حجم الغضروف الكبير جدا الذي يظهر تنوء الاذن اكثر فاكثر

 


الإنحناء غير الطبيعي في الغضروف مما يظهر شكل الاذن مسطح

هل انا مؤهل لإجراء هذه الجراحة؟

يجب الخضوع لجراحة تجميل الاذن بمجرد اكتمال نموهما، وهو تقريبا في سن الخمس سنوات.

غير انه يمكن للكبار الخضوع لهذه الجراحة ماداموا يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من حالات مرضية مسبقة. سأقييم حالة المريض الصحية العامة ووفقا لذلك سيتم مناقش العلاج المناسب.

 

كيف يتم ذلك؟

تحتاج جراحة تجميل الاذن البارزة ما يقارب الساعتين وذلك يعود إلى طبيعة التشويه. وتجرى تحت تاثير التخدير العام او الموضعي وفقا لما يفضله المريض.

يجرى شق في التجاعيد الطبيعية خلف الاذن بهدف الكشف على الغضروف. ومن ثم يعاد تشكيله من خلال تقليصه او قص قطعة منه إذ لزم الامر. في النهاية يتم ميل الغضروف نحو الراس وتغلق الشقوق بقطب صغيرة لتثبت الغضروف مكانه. يلف الراس بالضماضات لحماية الاذن والتخفيف من الإزعاج والورم.

 

مدى طول فترة الشفاء؟

Anchor يمكن للمرضى مغادرة المستشفى في اليوم نفسه. ويتمكن الاطفال من العودة إلى المدرسة بعد اسبوع على الجراحة اما الكبار فيمكنهم إستئناف حياتهم الطبيعية من ثلاثة إلى خمسة ايام ولكن عليهم تجنب النشاطات المرهقة خلال فترة الشفاء. اما الورم والكدامات فهي من العوارض الطبيعية لجراحة تجميل الاذن وتختفي تلقائيا بعد عشرة ايام، ويجب وضع عصابة للراس خلال اسبوع واحد.

كما ويتوجب اتباع التعليمات الموجه لك بالكامل بغية التخفيف من خطر المضاعفات بعد الجراحة: كيفية الإهتمام بمكان العملية، ما الادوية التي يجب اخذها بهدف تخفيف الالم ومخاطر الإلتهاب، إلخ. إحرص على طرح كل الاسئلة المتعلقة بتوقعاتك خلال فترة الشفاء.