تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مرحبا بكم في موقع الدكتور شادي المر

شفط الدهون او إزالت الدهون – جراحة تقويمية

عملية شفط الدهون هي طريقة جراحية للتخلص من الدهون الموجودة في اماكن مختلفة من الجسم. تقوم هذه العملية الجراحية الصغيرة على شفط دهون معينة من الجسم بغية إعطائه مظهرا نحيفا ومتناغما.

رغم ان اتباع حمية غذائية والقيام بتمارين رياضية معينة يساعد على المحافظة على مستوا جيدا من اللياقة البدنية، ولكن لا يمنح جسدا منحوتا بسبب جيوب دهنية غليظة موجودة في منطقة البطن والارداف والفخذين والوركين والعنق واليدين وربلتي الساق والكاحلين.

 

ولهذا السبب اصبحت عملية شقط الدهون من اكثر الجراحات التجميلية شهرة إذ إنها طريقة سهلة وفعالة تساعد في الحصول على جسدا اكثر جاذبية.

كما وانه يمكن ان تمزج جراحة شفط الدهون مع عمليات اخرمثل شد الوجه وتصغير الثديين وشد البطن.

 

هل انا مؤهل لإجراء هذه الجراحة؟

افضل المؤهلين لإجراء هذه الجراحة هم غير المدخنين ومن يتمتعون بصحة جيدة ووزنهم طبيعي نسبيا ولكن لديهم جيوب من الدهن الزائد في بعض مناطق الجسم.كما وانه يجب ان يتمتعوا بجلد مرن كي يتجنبوا الترهل في اماكن الشفط.

من جهة اخرى، لا يجب اعتبار عملية شفط الدهون كبديل لخسارة الوزن لمن يعانون من زيادة كبيرة في الوزن. كما وانها غير مناسبة للاشخاص الذين يريدون التخلص من علامات الترهل او التكتل الدهني(السيلوليت). سأُقيّيم حالتك الصحية العامة ووفقا لذلك سنناقش الخيارات المتاحة.

 

كيف يتم ذلك؟

اسهمت العديد من التقنيات على مر السنين من تحويل جراحة شفط الدهون إلى الجراحات التجميلية الاقل حديّة والاكثر فعالية.

تجرى هذه الجراحة تحت تاثير التخدير العام وتتطلب من ساعة إلى ثلاث ساعات، وذلك يعود إل كمية الدهون ومكان وجودها. ابدء الجراحة من خلال قيامي ببعض الشقوق الصغيرة (من 2 إلى 3 ملم) في مكان العملية، حيث يتم حقن مادة خاصة، تساعد على مد الدهون لتسهيل إزالتها؛ إنه دواء يسهم في تقليص الاوعية الدماوية لتجنب النزيف كما وإنه مخدر يساعد في تخفيف الالم.

ومن ثم يتم إدراج قنية صغيرة في الشق لشفط الدهون. وتكون موصولة إلى مضخة هوائية بواسطة انبوب قابل للإلتواء ومن ثم يوجه نحو الجيوب الدهنية وتتطبق حركة الذهاب والإياب لشفط الدهون. عند الإنتهاء يغلق الشق بغرز صغيرة.

 

مدى طول فترة الشفاء؟

 يتبع عملية شفط الدهون آثار طبيعية الاوهي تورما خفيفا وكدمات. كما وتستعمل ضماضات خاصة مكان الجراحة للمساعدة على تخفيف هذه الاثار وتكيّف الجلد مع شكل الجسم الجديد.

عادة يمكن للمريض استعادة حياته الطبيعية خلال ايام قليلة، وذلك يعود إلى عدد المناطق المعالجة في الجسم. غير انه عليهم الإمتناع عن القيام بالنشاطات المرهقة لاسبوعين على الاقل.

ساعطيكم التعليمات الازمة لكيفية التعامل مع المناطق المعالجة. كما وانه على المريض الإنتظار حتى تلاشي الورم واختفاء الكدمات ليتمكن من رؤيت نتائج عملية شفط الدهون.

اما للمحافظة على مظهر الجسم الجديد، فعلى المرضى اتباع نمط حياة صحي وتجنب زيادة الوزن غير الضرورية والتي يمكنها التاثير على نتائج العملية المحققة.